الحمل والطفل

الـــــــــــــــــــــــــــــزواج








والزواج هو انشاء عقد الزواج قبل بدء العلاقة الزوجية بين الرجل والمراة اما التصادق على الزواج فهو اقرار الزوجين بحصول زواج شرعى مستوف لكافة الشروط الشرعية فى تاريخ سابق على هذا الاقرار دون ان يكون هذا الزواج موثقا من قبل .

الزواج بالنسبة للمسلميـــــــــــــن

*
انشاء عقد الزواج :-

الزواج باعتباره عقدا ينعقد بمجرد الايجاب والقبول ويشترط لانعقاده ما يلى :

(
أ ) - ان يكون كل من الزوج والزوجة كامل الاهلية اللازمة فلا يقل سن الزوج عن 18سنـة والزوجة عن 16 سنة ولا يصح زواج المجنون والمعتوه والصبى غير المميز والسكران والمخدر والمكره .

(
ب ) - ان تكون صيغة الايجاب والقبول مستوفية للشروط الشرعية .

(
ج )- الا يكون احد من الطرفين محرما زواجه بالاخر سواء كان تحريما مستديما او مؤقتا .

(
د ) - ان يبرم العقد فى حضور شاهدين بالغين عاقلين من الرجال او رجل وامرأتين ويشترط ان يكون الشاهدان مسلمين اذا كان الزوجان مسلمين ويجوز ان يكونا كتابيين اذا كانت الزوجة كتابية .

*
موانـع الزواج :-

لا يجوز زواج المسلمة من غير المسلم سواء كان كتابيا او مشركا .

لا يجوز ان يتزوج المسلم مشركة ( غير كتابية ) وهى التى تعبد غير الله او تشرك معه شيئا من المخلوقات سواء كان انسانا او حيوانا او جمادا , ويجوز للمسلم ان يتزوج من الكتابية وهى المسيحية او اليهودية .

لا يجوز للمسلم الزواج من المرتدة وهى التى كانت مسلمة ثم خرجت عن دين الاسلام , كما لا يجوز للمسلمة ان تتزوج من المرتد .

يجب الا تكون المراة محرمة على الزوج تحريما مستديما ’ يحرم بسببه زواج احد الطرفين بالاخر حرمة مؤبدة لا تزول مطلقا ’ او حرمة مؤقتة لا يجوز بسببها زواج احد الطرفين بالاخر الا اذا زالت الحرمة المستديمة .

الزواج بالنسبـــة لغير المسلميـــن

المقصود بغير المسلمين هنا المسيحيون على اختلاف مللهم وطوائفهم وتحكم قواعد الزواج بالنسبة لهم احكام شريعة الزوجين ، اذا كانا غير مسلمين وكانا متحدين فى الديانة والملة والطائفة ، فاذا اختلف الزوجان فى الديانة او الملة والطائفة تطبق قواعد الشريعة الاسلامية .

خصائص الزواج بالنسبة لغير المسلمين

الزواج نظام شكلى بمعنى انه لكى ينعقد الزواج لايد ان يقوم رجل الدين بصلاة وطقوس معينة فاذا لم يتم ذلك او تم بمعرفة من ليس من رجال الدين لا ينعقد الزواج ويجب على عضو البعثة قبل مباشرة العقد التحقق من الزوجين بان الشكل الدينى قد استوفى حتى لا يكون الزواج عرضة للابطال .

انشاء الــــزواج

تقوم الزوجية بالشروط التالية :

(
أ ) - توافر الايجاب والقبول كما هو الحال بالنسبة للمسلمين .

(
ب) - توافر الاهلية اللازمة للزواج فيجب بلوغ الزوج 18 سنة والزوجة 16 سنة ولا يصح زواج المجنون وغير المميز والسكران والمخدر والمكره .

(
ج ) - لا يجوز الزواج بالمراسلة بالنسبة لجميع الطوائف المسيحية .

(
د ) - لا يجوز الزواج بالوكالة بالنسبة للارثوذكس والانجيليين ويحرر عقد الزواج بالوكالة بالنسبة للكاثوليك بشرط ان ياذن الرئيس الكنسى المحلى بذلك .

(
هـ ) - اجراء الطقوس والمراسم الدينية بالنسبة للمسيحيين .

(
و ) - بحضور شاهدين على الاقل بالنسبة للارثوذكس والكاثوليك اما الانجيليون فلا يتطلب قانونهم حضور شهود .


موانع الزواج عند غير المسلمين

اهمها القرابة , والقرابة الروحية , والقرابة بالرضاعة , وقرابة التبنى ، والمصاهرة , والزنا والقتل والكهنوت والرهبنة .



 
Top